وزارة الشؤون الدينية تكشف عن فساد النظام البائد في اﻷوقاف

0

صحيفة القيادة – الخرطوم :
في اطار تنمية اقتصاد البلد و انعاشه كشف وزير الشؤون الدينية و الاوقاف دكتور نصر الدين مفرح في بيان له بوكالة سونا الاخبارية عن فساد كبير جدا في الاوقاف من قبل النظام البائد ، بواسطة لجنة مراجعة الاوقاف و الرقابة و اجروا تعديلات في القوانين الوزارية .

و جدير بالذكر أن لجنة مراجعة الاوقاف و الرقابة تكونت في شهر 11 الماضي سنة 2019م حيث تم الغاء كافة القوانين الخاصة بالاوقاف في الولايات و عددهم ثمانية عشر قانون و في قانون واحد لسنة 2008م وهو الذي تم تعديله من قبل اللجنة لسنة 2020م و تمت اجازته ، بالاضافة لوجود ادارات فنية في الولايات تتبع فقط لديوان الاوقاف القومي لتسهيل الرقابة على اوقاف الداخل و الخارج .

بالاضافة إلى أنه استطاعت اللجنة استعادة سبعة عشر قطعة عقارية بواسطة اللجنة تبلغ قيمتها 496 مليار جنيه ، و بلغت مديونية الاوقاف من الاشخاص الذين لم يسددوا 30.452.83.3 مليار جنيه .

و كشف مفرح عن استردادهم للكثير من الاوقاف بواسطة اللجنة و ذكر منها : استعادة مركز تدريب الائمة و الدعاة ( مركز التنوير المعرفي سابقا ) ،استعادة ارض وقف الحاجة سكينة وهو (وقف الزيتونة) ، استعادة مجمع النور الاسلامي ، استعادة ثلاثة عشر قطعة تابعة لمنظمة الدعوة الاسلامية ، استعادة أربعة قطع من هيئة الدعوة الاسلامية بالاضافة لجمعية القرآن الكريم .

لينة أحمد المصطفى – صحيفة القيادة

Leave A Reply

Your email address will not be published.