مساحتها أكثر من (167) ألف متر.. (لجنة التمكين) تسترد عقارات وأراضي من قيادات النظام البائد وأسرة الرئيس المخلوع

0

أصدرت لجنة تفكيك التمكين ونظام الـ “30” من يونيو عدداً من القرارت تم بموجبها تم استرداد عقارات وأراضي وإنهاء إيجارات لمؤسسات من بينها فندق السودان الكبير “القراند هوليداي فيلا” وشملت العقارات المستردة أراضي مسجلة بإسم شقيق الرئيس المخلوع (عبدالله حسن أحمد البشير) لصالح وزارة المالية، بجانب استرداد عدداً من العقارات الأخرى مسجلة باسماء زوجته وابناءه وبناته، وإسترداد عشرات العقارات مُسجلة بإسم نور الدايم ابراهيم محمد عبد الله، صهر الرئيس المخلوع عمر البشير.

وقال عضو اللجنة صلاح مناع في مؤتمر صحفي مساء “الخميس” إن اللجنة أصدرت قراراً بإنهاء عقد ايجار الفندق الكبير (قراند هوليداي) واستعادته لحكومة السودان ومراجعة حساباته من العام 1999م، وأوضح أنه تم ايجار الفندق بسعر زهيد وتقوم الشركة بدفعه بالجنيه رغم أن العقد يقتضي الدفع بالدولار.

ونوه مناع إلى أن الفندق الكبير يضم أكثر من 165 غرفة تم ايجاره بمبلغ 180 ألف دولار لمدة 10 سنوات وتم زيادة المبلغ لاحقاً إلى “350” ألف دولار، بمعدل “5” دولار للغرفة، وأشار إلى أن العقد يلزم الشركة الاجنبية بدفع القيمة بالعملة الأجنبية لكنها ظلت تدفع بالعملة المحلية.

وأصدرت اللجنة أيضاً قراراً بإنهاء عقد شركة “ساس” لتشغيل المطارات، وقال مناع إن الشركة كانت تمثل الأمن الشعبي، وأوضح أنه تم إنهاء العقد المبرم بين مطار الخرطوم وشركة “ساس” الخاص بتشغيل صالات كبار الزوار والصالة الأولي، وكافتيريا صالة المطار، وأشار إلى أن “ساس” كانت تُعرف في السابق بشركة “كمون” لافتاً إلى أنها شغلت الرأي العام بقضية فساد، وقال إن الشركة ظلت تعمل دون أن تدفع ما عليها من مطالبات بملاين الدولارات لصالح الدولة.

وأعلن مناع عن حل مجلس إدارة عدد من الشركات تشمل “شركة مطارات السودان القابضة، شركة المطارات القابضة، المطارات الولائية، شركة هندسة المطارات الإستشارية، أكادمية السودان لعلوم الطيران”.

وقررت اللجنة إنهاء خدمة مدير بنك النيلين ومدير فرع بنك النيلين بأبوظبي، ونوه مناع إلى أن البنك به عمليات فساد واضحة، وقال “عثرنا على معاملات فساد واسعة تتم على مدار الساعة بالبنك وللضرورة الملحة تم اصدار القرار”.

من جهته أعلن عضو اللجنة طه عثمان إسترداد عدد من العقارات والأراضي مسجلة بإسم شقيق الرئيس المخلوع (عبدالله حسن أحمد البشير) لصالح وزارة المالية، بجانب استترداد عددً من العقارات الأخرى مسجلة باسماء زوجته وابناءه وبناته، وإسترداد عشرات العقارات مُسجلة بإسم نور الدايم ابراهيم محمد عبد الله، صهر الرئيس المخلوع عمر البشير.

باج نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.