ابرز المواضيع

بسبب الظروف المعيشية .. محاضر سوداني مبتعث للخارج يبيع جزء من نخاعه العظمي و الأساتذة يناشدون وزارة التعليم العالي

صحيفة القيادة – الخرطوم :

كشفت أستاذة جامعية مبتعثة بإحدى الدول الأوروبية لنيل درجة الدكتوراة أن عدد من زملائها ضاق بهم الحال إلى درجة أنهم باعوا جزء من نخاعهم الشوكي حتى يستطيعوا العيش والدراسة.

وشكا أساتذة جامعات مبتعثين سودانيين من عدم إرسال الجامعات والتعليم العالي لمصارفهم الدراسية وتكاليف إعاشتهم بتلك الدول ، ووصفوا الوزارة بأنها لم تعر الأساتذة العالقين في الدول الأوروبية إهتمام، رغم الظروف المالية والصحية التي يمرون بها في المنافي.

وفي الرابع من يونيو الحالي أرسلت سفارة السودان ببرلين خطابا لمدير إدارة التعاون الثقافي تستعجل فيه الجهات ذات الصلة لدفع علاوات المبتعثين التي لم تدفع منذ مارس الماضي ، وذكر الخطاب أن عدد من المبتعثين مهددين في معاشهم ومقابلة مصروفات ، وقال الخطاب (إن وزارة التعليم العالي طلبت من السفارة السودانية القيام بواجباتها تجاه المبتعثين إلا إنها لا تملك مالاً).

وفي السياق أوضح مسؤول الإعلام بجامعة الخرطوم ممدوح الحسن أن وكيل الجامعة خاطب وزارة المالية وبنك السودان لتحويل مبالغ للمبتعثين بالخارج، وقال : (المشكلة في التحويلات من بنك السودان)

وطالب أساتذة الجامعات الوزارة بتوضيح من الجهات الرسمية للمشكلة، وتقديم الحلول الفورية لها من أجل الشفافية والمهنية كأساس تستند عليه معاملاتها ، و دعوا الوزارة بتقديم الدعم المعنوي لأساتذتها السودانيين بالخارج في ظل الاوضاع الراهنة.

لينة أحمد المصطفى – صحيفة القيادة

تعليقات فيسبوك

قروب صحيفة القيادة في الواتسب 

قروب صحيفة القيادة في الواتسب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق