55 ألف قنطار من صمغ الهشاب بالنيل الأزرق و إدارة الغابات تتوقع الضعف في الاعوام القادمة

0

القيادة-الخرطوم: أشاد المهندس سامي عثمان الصديق مدير الادارة العامة للغابات بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالنيل الازرق بتجربة جمعيات الصمغ العربي بالولاية . و عدها من الجمعيات الإنتاجية الناجحة بولاية النيل الأزرق.

وقال المهندس سامي في تصريح ( لسونا ) “ان من اهم اهداف هذه الجمعيات ربط مواطن الريف بالارض وتقديم الخدمات الاساسية لكافة مناطق الانتاج اهمها الصحة ، التعليم، مياه الشرب، التدريب وبناء القدرات وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة ( المؤسسات الحكومية – المنظمات – البنوك)” .

وأضاف سامي إن من المشروعات الموجهة والتي ساهمت في التنمية بالولاية ،مشروع إعادة مسح وتخريط حزام الصمغ العربي مابين 2003 – 2004 الممول من وزارة المالية الاتحادية.

كما أشار لمساهمة هذ المشاريع في دعم البنى التحتية و شتى المشاريع الاخرى بالولاية.

كما أوضح من جانبه أن ولاية النيل الأزرق ستشهد مستقبلا انتاجيا و تسويقيا باهرا لمنتج الصمغ العربي بالولاية.

و أردف ان الولاية في الوقت الراهن تحتل موقعا متقدما في انتاج هذه السلعة ضمن ولايات السودان المنتجة لسلعة الصمغ العربي فانتاجها يتراوح مابين (50-55) الف قنطار من صمغ الهشاب فقط ومن المتوقع ارتفاع الانتاج الي الضعف خلال الاعوام القادمة بسبب ارتفاع الوعي البيئي لدى مواطني الولاية بعد تفعيل برامج الاحزمة الشجرية ودخول بعض مناطق الانتاج التي كانت معطلة سابقا مثل ( اولو – ملكن – شمال قيسان والكرمك) التي تصل مساحتها إلى 400 الف فدان إلى جانب ارتفاع العائدات من الصمغ العربي والأصماغ الاخري مما يعد حافزا للكثيرين لمزيد من انتاج هذه السلعة الاستراتيجية بولاية النيل الازرق.

تهليل ابن عمر أحمد-صحيفة القيادة

Leave A Reply

Your email address will not be published.