الجمعية السودانية لعلوم الفلك تعلن أول ايام العيد .. تعرف على التفاصيل

أصدرت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء بيانا اوضحت فيه كافة احتمالات رؤية هلال شهر شوال – اول ايام عيد الفطر المبارك- من النواحي العلمية والفلكية.

وفي ما يلي نص البيان:-
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

بيان حول بداية شهر شوال و أول عيد الفطر المبارك لعام 1441هـ – 2020 م
سوف يحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 07:18 مساء يوم الجمعة الموافق 22 مايو2020م. .
والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد ، وهو أيضاً المرحلة التي لابد من حدوثها أولاً ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة .
بناءً علي ما ذكر أعلاه عن ميقات الإقتران، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة و التي قد تكون مبنية على أساس علمي بحت و الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الالكتروني او بالعين المجردة العالمية او المحلية او خليط بينهما نجد الآتي:

أن القمر يغيب قبل مغيب الشمس في البلاد العربية عند مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو 2020م. فمثلا في مكة المكرمة يغيب بحوالي 11 دقيقة قبل مغيب الشمس و في الخرطوم ب 8 دقائق و في مراكش ب ٦ دقائق.

من جميع المعايير المذكوره اعلاه عدا معيار الاقتران قبل الفجر (سيجد القبول مستقبلاً) يتبين أنه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م .

تقبل الله منا جميعاً الصيام و القيام. ونسأله ببركة هذا الشهر المعظم و عيد الفطر المبارك ان يرفع بلاء وباء فيروس الكورونا عن خلقه، و أن يتحقق السلام و الرفاه و الحكم الراشد و التنمية المستدامة لسوداننا.

و كل عام و انتم بكل الخير و العافية
معاوية حامد ابراهيم شداد
قسم الفيزياء ، كلية العلوم جامعة الخرطوم
رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

السوداني

Leave A Reply

Your email address will not be published.