X
    Categories: أسواق

السودان: صعود صاروخي للدولار و السبب لا علاقة له بالواقع الإقتصادي

عملة

القيادة-الخرطوم:حلق الدولار في ارتفاع شاهق متخطياً حاجز المائتي جنيه في ظل أوضاع اقتصادية مأزومة لا تلوح في أفقها بشريات حلول قريبة. وكشفت جولة لـ (الانتباهة أون لاين) في منطقة السوق العربي وسط الخرطوم عن تداول الدولار اليوم الخميس 27 اغسطس 2020م بـ (205) جنيهات، الريال السعودي (54.50) جنيهاً، الدرهم الإماراتي (55.10) جنيهاً، اليورو (235) جنيه، الجنيه الإسترليني (262) جنيه، الجنيه المصري (12.90) جنيه، الدينار الليبي (65) جنيه، الريال القطري (54.90) جنيه.
من جانبه إعتبر الخبير الاقتصادي واستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية د. عماد الدين جامع إنخفاض سعر الدولار بأنه إنخفاض لحظي يعود لأسباب نفسية تتعلق بالمضاربين في العملة وليست لها علاقة بالواقع الاقتصادي مشيراً إلى أن وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لم تتخذ السياسات والبرامج التي تجعلها تتحكم في السوق الموازي. وشدد جامع علي ضرورة دعم القطاعات الإنتاجية في الصناعة والزراعة والثروة الحيوانية خاصة إن السودان يمتلك ميزات نسبية في كثير من المحصولات الزراعية مثل السمسم والقطن والفول السوداني وهي من محاصيل الصادر التي يمكن أن تدر للبلاد إحتياطي مقدر من العملات الأجنبية.
من جانبه قال الاستاذ محمود محمد زين الخبير في النظم الاقتصادية والمحاسبية إن سعر الصرف يعتمد في السودان على المزاجية والشائعات لذلك تجده دائما متقلباً ولايستقر على حال منوهاً إلى الارتفاع المتكرر في أسعار السلع الأساسية نتيجة عدم ثبات سعر الصرف. وقال زين إن الوضع الاقتصادي إذا استمر على ما هو عليه فإن حكومة الفترة الانتقالية ستواجه تحديات كبيرة يصعب الصمود أمامها.

نورا محمد-صحيفة القيادة

تعليقات فيسبوك