التصنيفات
الأخبار

ارتفاع قتلى انفجار بيروت إلى (135) قتيلاً و (5) ألف من المصابين

القيادة-الخرطوم: عاشت العاصمة اللبنانية بيروت ليلة من أصعب الليالي إثر إنفجار مرفأ بيروت الذي خلف وراءه أعداد من القتلى و المصابين.

حيث قال وزير الصحة اللبناني لتلفزيون المنار ، إن عدد قتلى الانفجار الكبير الذي وقع الثلاثاء الماضي ، في بيروت ارتفع إلى 135 وإن عدد المصابين بلغ نحو 5000 فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين.
وأعلنت الحكومة اللبنانية ، أمس، حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في بيروت بعد انفجار هائل في منطقة الميناء هز المدينة ، وأحالت إلى الجيش مسؤولية السيطرة على الأمن في العاصمة.
وأصدر مجلس الوزراء تعليمات للجيش بفرض الإقامة الجبرية على أي شخص مشارك منذ عام 2014 في إدارة المستودع الذي كان يحتوي على كميات صخمة من المواد شديدة الانفجار بحسب بيان تلته وزيرة الإعلام.
وذكرت وكالة “رويترز” للانباء ، ان المجلس وافق على مٌخصص استثنائي بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية للتصدي للأزمة. ويساوي هذا المبلغ 66 مليون دولار على أساس سعر الصرف الرسمي الذي يبلغ 1500 ليرة للدولار، لكن قيمته تساوي فعليا حوالي 13 مليون دولار بناء على أحدث سعر في السوق الموازية وهو حوالي 7500 ليرة مقابل الدولار في الأيام التي سبقت الانفجار.
وقال محافظ بيروت في مقابلة أجرتها معه قناة الحدث التلفزيونية ، إن إجمالي الخسائر الناجمة عن انفجار الرابع من أغسطس في بيروت قد تتراوح بين 10 و 15 مليار دولار، موضحا أن الرقم يشمل الخسائر المباشرة وغير المباشرة ذات الصلة بالتجارة.وقال المحافظ أيضا إن الكميات المتاحة من القمح محدودة في الوقت الراهن وعبر عن اعتقاده بأن‭‭‭ ‬‬‬ لبنان قد يواجه أزمة ما لم يتدخل المجتمع الدولي.

نورا محمد-صحيفة القيادة

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *